-->
U3F1ZWV6ZTQ5ODM4NTA3NDYyX0FjdGl2YXRpb241NjQ2MDE1MjU5ODg=
recent
أخبار ساخنة

إعلان عن تنظیم مباراة ولوج سلك التکوین الأساسي للمدرسة الوطنیة العلیا للإدارة 2020

إعلان عن تنظیم مباراة ولوج سلك التکوین الأساسي للمدرسة الوطنیة العلیا للإدارة 2020

إعلان عن تنظیم مباراة ولوج سلك التکوین الأساسي للمدرسة الوطنیة العلیا للإدارة 2020

بناء على المقتضیات القانونیة المنصوص علیھا في القانون رقم 13.038 بشأن إحداث المدرسة الوطنیة العلیا للإدارة، وتطبیقا للنصوص التنظیمیة ذات الصلة، تنظم المدرسة الوطنیة العلیا للإدارة مباراة ولوج سلكھا في التكوین الأساسي وذلك یومي 19 و 20 دجنبر 2020 .وقد حدد عدد المقاعد المتبارى بشأنها في خمسون مقعدا (50).

تفتح المباراة في وجه :

  • المترشحين الموظفين البالغين 40 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة، والمرسمين في إطار مرتب في سلم الأجور رقم 11 أو درجة أو إطار مماثلين والمتوفرين على أقدمية سنتين بهذه الصفة. 
  • المترشحين الغير الموظفين البالغين 35 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة و الحاصلين على دبلوم متأتى به ولوج سلم الأجور رقم 11 أو إطار أو درجة مماثلين.

مسطرة التسجيل في المباراة

يتعين على المترشحين الراغبين في الترشيح لاجتياز المباراة القيام وجوبا بالإجراءات التالية:

 أولا: التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمدرسة الوطنية العليا للإدارة www.ensa.org.ma  وذلك بإدخال جميع المعلومات المطلوبة الخاصة بالمترشح.

 ثانيا: إرسال أو إيداع ملف الترشيح بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة ويتضمن:
  •  نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف ؛ 
  •  صورتان شمسيتان للمترشح ؛ 
  •  رسالتا تحفيز خطيتان واحدة باللغة العربية والأخرى باللغة الفرنسية يبرز فيهما المترشح دوافع اختياره لاجتياز المباراة، مرفقتان بسيرته الذاتية؛
  •  نسخة مصادق عليها من الدبلومات و الشهادات الوطنية المحصل عليها أو ما يعادلها؛
  •  ترخيص لاجتياز المباراة مشفوعا بموافقة رئيس الإدارة أو من يفوض إليه ذلك بالإدارة التي يعمل بها المترشح بالنسبة للموظفين؛
  •  وثيقة إدارية تثبت أقدمية سنتين في سلم الأجور رقم 11 أو إطار أو درجة مماثلين بالنسبة للموظفين. 
يجب أن تصل ملفات الترشيح إلى المدير العام للمدرسة على العنوان التالي: 1 شارع النصر، صندوق البريد 165 ،الرمز البريدي 10060 ،الرباط المركزي، كما يجب القيام بالتسجيل الالكتروني للترشيح وذلك داخل أجل لا يتجاوز 23 أكتوبر 2020 على الساعة الرابعة بعد الزوال

وستنشر لائحة بأسماء المترشحين المقبولين على إثر الانتقاء الأولي بمقر المدرسة الوطنية العليا للإدارة وعلى موقعها الالكتروني www.ensa.org.ma وعلى البوابة الالكترونية للخدمات العمومية www.emploi-public.ma وسيستدعى المترشحون الذين تم اختيارهم برسم الانتقاء الأولي لاجتياز اختبارات المباراة.

إختبارات المباراة

  1. الإختبارات الكتابية للتأهيل

  • إختبار أول يتعلق بتحليل موضوع عام يعالج قضية من القضايا الوطنية أو الدولية، وذلك بهدف تقييم قدرات التحرير والتحليل لدى المترشحين والوقوف على مستوى إلمامهم بالثقافة العامة والدراية بقضايا العالم المعاصر. 
  •  إختبار ثان يتعلق بتحرير مذكرة تركيبية انطلاقا من عناصر ملف يتضمن وثائق تخص ميادين إدارية وسياسية ومالية واقتصادية واجتماعية، وذلك بهدف تقييم المهارات التركيبية لدى المترشحين. 
  •  إختبار ثالث يشمل دراسة حالة تتطرق لإشكالية من إشكاليات التدبير العمومي، وذلك بهدف تقييم قدرات المترشحين على تشخيص الحالة المطروحة واقتراح الحلول لها. 
  1. الإختبارات الشفهية للقبول النهائي

  • إختبار شفهي فردي يتضمن استعراض المسار التكويني أو المهني للمترشح أو هما معا، ويهدف إلى إبراز شخصيته ودوافع اختياره للوظيفة العمومية العليا، وكذا تقييم مدى تمكنه من اللغات الأجنبية.
  •  إختبار شفهي جماعي يجرى بحضور ثلاثة (3) مترشحين على الأقل، يتم في إطاره تنظيم مناقشة موضوع أو إشكالية من اقتراح لجنة المباراة، وذلك بهدف تقييم قدرات التفاعل الإيجابي ومهارات الإقناع والتواصل في إطار العمل الجماعي
يمكن للمترشحين الإطلاع على معلومات إضافية حول مباراة الولوج وكذا السلك التحضيري المتوفرة على الموقع الالكتروني للمدرسة الوطنية العليا للإدارة www.ensa.org.ma  للتذكير، فإن إحداث المدرسة الوطنية العليا للإدارة والتي انبثقت عن إدماج المدرسة الوطنية للإدارة والمعهد العالي للإدارة قد جاء كترجمة لإرادة حقيقية في خلق آلية جديدة للتكوين من أجل مواكبة دينامية الإصلاحات والتحولات الكبرى التي تشهدها الإدارة العمومية الوطنية والترابية على حد سواء. 
ويهدف سلك التكوين الأساسي للمدرسة، الممتد على مدى 24 شهرا، إلى تكوين الأطر القيادية ذات الكفاءات والمؤهلات العالية اللازمة لمواكبة السلطات العمومية في إعداد السياسات العمومية وتنزيلها، من خلال اعتماد مشروع تربوي، يتميز بالطابع التطبيقي والعملي للتكوين والبحث.


الاسمبريد إلكترونيرسالة