recent
أخبار ساخنة

tawjihi.ma 2020 “توجيهي.ما” منصة التسجيل الإلكتروني للترشح لولوج المدارس العليا برسم الموسم الجامعي 2021/2020


tawjihi.ma 2020  “توجيهي.ما” منصة التسجيل الإلكتروني للترشح لولوج المدارس العليا برسم الموسم الجامعي 2021/2020

Tawjihi.ma 2020  “توجيهي.ما” منصة التسجيل الإلكتروني للترشح لولوج المدارس العليا برسم الموسم الجامعي 2021/2020


tawjihi.ma 2020 “توجيهي.ما” منصة التسجيل الإلكتروني للترشح لولوج المدارس العليا برسم الموسم الجامعي 2021/2020، حيث أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل بمنصة “tawjihi.ma” بداية من 25 يونيو 2020 من من أجل ولوج المدارس العليا بالمغرب. إليكم الشرح التفصيلي لمسطرة التسجيل في بوابة tawjihi.ma (مسطرة تسجيل جديدة).

رابط الولوج للموقع الرسمي


المدارس المعنية بالتسجيل في منصة 2020 tawjihi.ma enssup

– المدارس العليا للتكنولوجها (EST)

– كليات العلوم والتقنيات (FST)

– المدارس الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG)

– المدراس الوطنبة للعلوم التطبيقية (ENSA)

– المدرستان الوطنية العليتان للفنون والمهن (ENSAM)

– المدرسة الوطنية العليا للفنون والتصميم (ENSAD
)

إعلانات ومذكرات الولوج للمدارس العليا 2202/2021

 المدارس العليا     المذكرات المنظمة
  المدارس العليا للتكنولوجها (EST)   تحميل المذكرة
  كليات العلوم والتقنيات (FST)   تحميل المذكرة
 المدارس الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG)   تحميل المذكرة
 المدراس الوطنبة للعلوم التطبيقية (ENSA)   تحميل المذكرة
 المدرستان الوطنية العليتان للفنون والمهن (ENSAM)   تحميل المذكرة
 المدرسة الوطنية العليا للفنون والتصميم (ENSAD) 
   تحميل المذكرة

دليل الترشيح عبر منصة القبول الالكتروني الموحد لحاملي شهادة البكالوريا في المؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود “توجيهي tawjihi.ma”

تعتمد منصة القبول الالكتروني الموحد لحاملي شهادة البكالوريا في المؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود في تديير الترشبيحات لولوج السنة الأولى للمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود التالية:

– المدارس العليا للتكنولوجها (EST)

– كلبات العلوم والتقنيات (FST)

– المدارس الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG)

– المدراس الوطنبة للعلوم التطبيقية (ENSA)

– المدرستان الوطنية العليتان للtنون والمهن (ENSAM)

– المدرسة الوطنية العليا للtن والتصميم (ENSAD)

تضمن مسطرة القبول عبر منصة “توجيهي” برسم الدخول الجامعي 2021-2020، مرحلتين رئيسيتين ومرحلة تكميلية.

وللحصول على معلومات كاملة حول هذه المسطرة وقبل الشروع في الترشيح، أنتم مدعوون لتصفح جميع أركان المنصة، لا سيما فضاءات: تقديم، المؤسسات وعرض التكوين، كيفيات تسجيل الدخول، دليل المستخدم، الجدولة الزمنية والأسئلة المتكررة، وذلك على العنوان الثالي: www.tawjihi.ma

ومن أجل الترشيح لولوج إحدى التكوينات المتاحة بالمنصة يتوجب عليكم اتباع المراحل التالية مع الالتزام بالتواريخ المحددة لكل مرحلة.

المرحلة الأولى:تسجيل الدخول بالمنصة الإلكترونية ما بين 25 يوينو و28 يوليوز 2020:

بجب على كل مترشح يرغب في ولوج السنة أولى للمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود المعنية بهذه المسطرة أن يقوم بتسجيل الدخول بالركن المخصص لهذه العملية بالمنصة الإلكترونية، وذلك حسب نوعية شهادة البكالوريا المحصل علها (وطنية أو أجنبية).

تسجيل دخول المرشحين المتمدرسين أو الأحرار المسجلين في السنة الثانية لشبادة البكالوريا المغربية أو الحاصلين على هذه الشهادة:

إذا كنتم من هذه الفئة من المترشحين، فيتعين عليكم القيام بما يلي:

1. يجب عليكم في البداية طلب التسجيل بالمنصة من خلال الضغط على “إحداث حسابك” في الفضاء الخاص بتنسجيل الدخول  واختيار “بكالوريا مغربية” ضمن الاختيارين المتاحين.

2. بعد ذلك أنتم مطالبون بتعبئة الاستمارة التي تتضمن بعض المعلومات الخاصة بكم (رمز مسار، رقم البطاقة الوطنية للتعريف.، رقم الهائف. الخ.) والضفط على “تسجيل“.

المرحلة الثانية: إدخال الترشيحات(التعبير عن رغبات الترشيح) ما بين 25 يونيو و28 يوليوز 2020

بعد توصلكم بالمعلومات الخاصة بتسجيل دخولكم للمنصة، المرجو إدخال إسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بكم بالفضاء المخصص لتسجيل الدخول ثم الضغط على “تسجيل الدخول” والشروع في التعبير عن رغبات الترشيح عير المراحل التالية:

1. مباشرة بعد أول عملية تسجيل دخول للمنصة، أنتم مطالبون بتاكيد اطلاعكم وموافقتكم على “ميثاق حقوق وواجبات المرتشح”؛

2. بعد نجاح عملية تسجيل الدخول، ستلجون لفضائكم الخاص الذي يضم الأركان التالية: ترشيحاتي، اقتراحات الولوج وإشعارات؛

3. اعتبارا من اليوم الاول من تاريخ التعبير عن رغبات الترشيحيمكنكم البحث في ركن “ترشيحاتي” عن التكوينات المتاحة لكم بناء على معايير القبول المتعلقة بكل تكوين (حسب مسلك البكالوريا)، باستخدام معايير البحث (نوع المؤسسة . المدينة. الجامعة…)؛

4. من خلال عمليات البحث يمكنكم اضافة رغبات الترشيح عن طريق انتقاء التكوينات التي تهمكم في جدول البحث، والضفط على “اضافة”؛

5. في جدول “ترشيحاتي” يمكنكم تغيير ترتيب أو إلغاء التكوينات المختارة وذلك قبل التاريخ المحدد لانهاء التعبير عن رغبات الترشيح.

ملاحظات هامة:

-تسمح المنصة باختيار 20 تكوينا على الأقل و40 على أكثر

– يمكن للمترشح اختيار وترتيب التكوينات من نفس نوعية المؤسسات أو المزج بين تكوينات من مؤسسات مختلفة في نفس اللائحة.

– يمكن للمترشح تغيبرلائحة وترتيب الاختيارات قبل انقضاء آخر أجل لإدخال الاختيارات.

– يكتسي ترتيب اختيارات التكوين أهمية كبيرة وفي هذا الصدد،  بجب التذكير بأن منصة “توجيي tawjihi.ma” تعتمد الاختيار الأول لكل مترشح في عملية ترتيب المترشحين بناء على الاستحقاق، وفي حالة عدم تمكن المترشح من الحصول على مقعد في اختياره الأول، يتم الانتقال إلى الاختيار الثاني وهكذا دواليك.

– في حالة تمكن المترشح من الحصول على مقعد في أي اختيار من اختياراته، ينم إلغاء جميع الرغبات التي تلي هذا الاختيار في الترتيب بشكل اوتوماتيكي ونهائي.

المرحلة الثالثة: الإجابة على مقترحات الولوج: ابتداء من 4 غشت 2020

خلال كل مرحلة (المرحلتان الأساسيتان الأولى أو الثانية أو المرحلة التكميلية). تتم موافاة المترشح بمقترح واحد للولوج، ويتعلق الامر بأفضل تعيين ممكن بمؤسسة او تكوين، وذلك بناء على الاختيارات المعبر عنها في مرحلة التعبير عن رغبات الترشيح والمعدل المحتسب للانتقاء في كل تكوين .

اعتبارا من التاريخ المحدد لعرض مقترحات القبول، يمكنكم الاطلاع على التكوين الذي تم انتقاؤكم لولوجه من خلال ركن “اقتراح الولوج”.

يتوجب عليكم الاجابة عبر المنصة على “اقتراح الولوج” خلال المدة الزمنية المحددة لتثبيت مقترحات القبول. باختيار جواب واحد من الاجوبة التالية:

1) أقبل بشكل نهائي المقترح المقدم:

باختياركم هذا الجواب، تؤكدون مقترح القبول المقدم من طرف المنصة الإلكترونية، ويتم حجز مقعد لكم بالمؤسسة والمسلك المقترحين، مع اشتراط ايداع شهادة الباكالوريا الاصلية بالمؤسسة المقترحة قبل انهاء الآجال المحددة لإيداع الملف، وبهذا تنتهي عملية ترشيحكم في هذه المرحلة دون المرور الى المرحلة التالية.

2) أقبل مقترح الولوج المقدم ولكن أحتفظ بترشيحي لأي اقتراح أفضل:

باختياركم هذا الجواب، تقبلون مقترح القبول المقدم من طرف المنصة الإلكترونية، مع الاحتفاظ بالترشيح لعرض أفضل في مرحلة الانتقاء التالية، وبهذا تحجز لكم المنصة الإلكترونية مقعدا بالمؤسسة والمسلك المقترحين الى غاية اجابتكم على مقترح المرحلة الموالية.

3) أرفض مقترح الولوج المقدم وأغادر نهائيا مسلسل الترشيح:

باختياركم هذا الجواب، ترفضون مقترح القبول المقدم من طرف المنصة الإلكتروتية، وتؤكدون التخلي النهائي عن جميع طلبات الترشيح المتعلقة بعملية الانتفاء بمختلف مراحلها (الأساسية والتكميلية).

يتضمن فضاء “اختيارات في الانتظار” اختيارات المترشح المرتبة قبل الاختيار الذي تحصل فيه على مقترح للولوج في لائحة ترشيحاته.

وتشمل الاختيارات الواردة في هذا الفضاء التكوينات التي يمكن
للمترشح الذي أجاب ب“أقبل مقترح الولوج المقدم ولكن أحتفظ بترشيحي لأي اقتراح أفضل” على مقترح الولوج أن يحصل فيها على مقترحات للولوج في المراحل الموالية، بناء على الاستحقاق في حالة
شغور مقاعد في هذه التكوينات.

ملاحظات هامة:


– يمكن للمترشح تغيير الجواب عن اقتراح الولوج خلال الفترة المحددة للإجاية عن مقترحات الولوج في كل مرحلة، وتعتمد المنصة أخر جواب للمترشح قبل انقضاء هذه الفترة كجواب نهائي، ولا يكمن قبول أي طلب لتفيير الجواب بعد ذلك.

– المترشحون المطالبون بإيداع شهادة البكالوريا الأصلية في المؤسسة الني تم قبولهم فيها هم فقط المرشحون الذين أجابوا ب”أقبل بشكل نهائي المقترح المقدم “.

– يجب التذكير أن أجوبة المترشحين لمقترحات الولوج في المرحلة التكميلية تقتصر على جوابين اثنين فقط: “أقبل بشكل نهائي المقترح المقدم” أو “أرفض مقترح الولوج المقدم وأغادر نهائيا مسلسل الترشيح”.

– سيتم اعتبار عدم الإجابة على مقترح الولوج في أي مرحلة من مراحل الترشيح داخل الاجال المحددة لذلك، بمثابة رفض نهائي للمقترح لمقدم.

-يتم إيداع شهادة البكالوريا الأصلبة في المؤسسة المعنية في الإجال المحددة لذلك في كل مرحلة.

المرحلة الرابعة: إيداع ملف التسجيل: خلال الفترة المحددة لذلك في كل مرحلة.

في حالة تأكيد مقترح القبول واختياركم لجواب ” أقبل بشكل نهائي المتترح المقدم” أنتع مدعوون لإيداع شهادة الباكالوريا الاصلية بالمؤسسة المقترحة قبل انتهاء الاجال المحددة لذلك في إحدى المرحلتين الأساسيتين أوفي المرحلة التكميلية.

المرحلة الخامسة: التسجيل الإداري بالموسسة الجامعية المعنية:

في نهاية عملية الإنتقاء أنتم مدعوون لإتمام اجراءات التسجيل الإداري النهائي بالمؤسسة الجامعية التي تم قبولكم للدراسة بها، داخل الآجال المحددة لذلك مع الإدالاء بجميع البيانات والوثائق الذي تطلبها المؤسسة المعنية.

google-playkhamsatmostaqltradent