recent
أخبار ساخنة

شروط صارمة لارتياد الشواطئ المغربية.. الإغلاق و التباعد !


شروط صارمة لارتياد الشواطئ المغربية.. الإغلاق و التباعد !

 شروط صارمة لارتياد الشواطئ المغربية.. الإغلاق و التباعد !

زنقة 20 | الرباط

ذكرت مصادر أن السلطات العمومية عممت قراراً على الولاة والعمال بخصوص فتح الشواطئ ابتداءً من يوم الخميس المقبل 25 يونيو.

و حسب القرار، فإنه سيتم فتح الشواطئ على الساعة الثامنة صباحا واغلاقها على الساعة السادسة مساء، مع احترام التباعد حدد في 6 أمتار بين كل مظلة، فيما تم منع كراء المظلات.

هذا و شرعت الجماعات الساحلية بتنسيق مع السلطة المحلية و المصالح الخارجية في تنفيذ مجموعة من الاجراءات بشواطئها استعدادا لتخفيف قيود الحجر الصحي المفروضة في إطار حالة الطوارئ الصحية المعمول بها بالمملكة لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

و شرعت لجان مكونة من رؤساء هذه الجماعات و السلطات المحلية و الأمن و الوقاية المدينة و شركات النظافة في تنزيل تدابير صارمة على مستوى الشواطئ ، منها تطبيق دليل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة حول تسييرالشاطئ في ظل جائحة كورونا والذي ينص على السلامة الصحية للمواطنين بتطبيق التباعد و احترام مسافة الأمان و مراقبة جودة المياه و القيام بمجموعة من أشغال الصيانة بالاضافة الى تنظيم أنشطة متعلقة بالمحافظة على البيئة.

و تستعد هذه الجماعات لاستقبال زوار شواطئها عبر احداث مجموعة من التغييرات على المدى القريب و المتوسط و البعيد و التي شرعت في تطبيقها منذ بداية الجائحة عبر مختلف الواجهات لضمان سلامة المواطنين الصحية و التصدي لفيروس كوفيد 19.

و قد قام عمال الجماعات و عمال شركات النظافة ، بمجموعة من أعمال الصيانة شملت تنظيف الشواطئ و تحديد مسافة الأمان بين المظلات و كذا صباغة الواجهات و اصلاح الأعمدة الكهربائية و تحديثها و تزيين بعض المناطق الخضراء.

يشار إلى أن بلاغ مشترك لوزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، كان قد أكد أمس الأحد أنه بناء على القرار المتخذ من طرف السلطات العمومية، والمتعلق بالمرور إلى المرحلة الثانية من “مخطط تخفيف الحجر الصحي” ابتداء من 24 يونيو 2020 عند منتصف الليل، فقد تقرر فتح الفضاءات الشاطئية وفق شروط خاصة.

وأوضح ذات البلاغ، أنه تقرر فتح الفضاءات الشاطئية على مستوى منطقة التخفيف رقم 1 والتي تضم أغلب عمالات وأقاليم المملكة، باستثناء عمالات وأقاليم طنجة أصيلة، مراكش، العرائش والقنيطرة، وذلك مع ضرورة احترام التباعد الجسدي بين المواطنين، للوقاية انتشار عدوى فيروس كورونا.
google-playkhamsatmostaqltradent