-->
U3F1ZWV6ZTQ5ODM4NTA3NDYyX0FjdGl2YXRpb241NjQ2MDE1MjU5ODg=
recent
أخبار ساخنة

التسجيل في باك حر 2022 الشروط الجديدة والوثائق وآخر اجل للتسجيل

التسجيل في باك حر 2022 الشروط الجديدة والوثائق وآخر اجل للتسجيل

 التسجيل في باك حر 2022 الشروط الجديدة والوثائق وآخر اجل للتسجيل

 

باك حر 2021-2022 بالمغرب – تاريخ التسجيل الشروط و الوثائق وآخر اجل, توضيح شامل لطريقة التسجيل الجديدة والصحيحة وكافة الاجراءات اللازمة من اجل التسجيل في البكالوريا احرار بالمغرب بدون مشاكل.

موعد وتاريخ انطلاق التسجيل في باك حر 2021-2022 بالمغرب

الانطلاقة الرسمية لقبول ترشيحات بكالوريا احرار 2021-2022 بدأت، وذلك ابتداء من يوم الإثنين 04 نونبر 2021 وإلى غاية يوم الأربعاء 04 دجنبر 2021 كآخر أجل للترشيح، علما ان مدة الترشيح التي تحددها وزارة التربية الوطني والتكوين المهني هي شهر.

شروط التسجيل والترشيح باك حر 2021-2022 بالمغرب

– الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة.
– ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول.
– ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات.
– التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة).
– إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 05 دجنبر 2021، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.
– تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق على صحة توقيعه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها.
– ‏‏إذا لم ‏يكن التلميذ او التلميذة قد حصلت على البكالوريا أبدا، فيجب أن عليه ان يكون قد أنهى الدراسة في السلك الثانوي الإعدادي منذ سنتين أو أكثر في بداية سنة الترشيح للباك الحر.
— مثلا إذا كنت تريد أن ‏تترشح للباك الحر bac libre في يونيو 2022، فيجب أن تكون أنهيت الدراسة بالسنة الثالثة الإعدادي في يونيو 2018.
— ‏أما إذا كان التلميذ لم ينجح في السلك الإعدادي، فإنه يمكنه اجتياز امتحان السلك الإعدادي أحرار . فقط يجيب عليه أن يكون ناجحا وحاصلا على شهادة الدراسة ابتدائية، أو شهادة السادس ابتدائي.
حالة خاصة : يمكن للتلميذ الذي درس في الثالثة إعدادي أو السنة التاسعة لمدة شهرين او اكثر الترشح للباك حر، لكن سوف يلزمه شهادة مدرسية من إعداديته تثبت دراسته في السنة التاسعة.


هذا، ويتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف مواضيع الاختبارات وظروف الإجراء والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.
وستعمل الوزارة، على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا، قبل 24 دجنبر 2021، على أن تخصص الفترة الممتدة من 26 دجنبر 2021 إلى 03 يناير 2022 لتقديم الطعون إلى المديريات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك.
وسيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022 يوم 31 يناير 2022.

وثائق التسجيل و الترشح باك حر 2021-2022 بالمغرب

1 ـ تعبئة الملف الابيض (يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات ثمنه هو درهمان من المؤسسة التي درست فيها)
2 – نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
3 ـ شهادة السكنى (في بعض النيابات احيانا يتم الاكتفاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية)
4 ـ صورتان (او أكثر حسب النيابات)
5 – 3 أظرفة بريدية (او أكثر حسب النيابات) متنبرة تحمل العنوان الشخصي للمترشح (يجب أن يكون العنوان تاما للتوصل بالاستدعاء في الوقت المناسب) .
6 – شهادة الإعفاء من التربية البدنية مسلمة من لدن مصالح الصحة المدرسية بالنسبة للراغبين في ذلك.
7 ـ وثيقة الترشيح الإلكترونية في نسختين مستخرجة من بوابة ترشيح الأحرار (بالنسبة لهذه الخطوة سنقوم بشرحها اسفله).
لاستخراج الوثيقة المذكورة اعلاه رقم 7 يجب الدخول الى بوابة ترشيح الاحرار عبر :
سنشرح لكم كل خطوة بالتفصيل :
يتعين على المترشح تعبئة ملف الباكالوريا ( يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات تمنه هو درهمان من المؤسسة التي درس فيها )
كما تتم تعبئة عقد الازدياد الموجود في الملف في المقاطعة التي ينتمي اليها المترشح و ارفاقه ب 1 صور ستحتاج صورة اخرى ايضا
اضافة الى 4 أظرفة متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشح مع نسخة من بطاقتك الشخصية ( ليس بالضروري ان تكون مصادق عليها و اذا صادقت عليها فليس فيها مشكل )
ستحتاج الى شهادة الانقطاع و هذه الخطوة مهمة لمن انقطع عن الدراسة, وذلك بالذهاب الى مدير المؤسسة التي انقطع عن الدراسة فيها و هو من سيعطيك شهادة الإنقطاع الخاصة بك.
و اخير يجب ان تستخرج وثيقة من موقع وزارة التربية الوطنية.
اولا ندخل على الرابط : http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/
سوف تظهر لنا هذه الصفحة .. نضغط على : تسجيل طلب جديد
باك حر 2022 بالمغرب
ثم نتابع
باك حر 2022 بالمغرب
بعد ذلك ستظهر لنا هذه الصفحة .. نملئها بعناية بمعلوماتنا الشخصية
ملاحظة : الخانات المشار في جانبها بعلامة (*) مهمة و يجب ملئها
باك حر 2022 بالمغرب
يجب طبع الإستمارة بالألوان (لحقاش طالبين صورة تكون عندها يا إما خلفية رمادية ولا زرقاء إلا طبعتوها بالأبيض والأسود كلشي غادي يخرج كحل)
بالنسبة للصورة : مقاسات الصورة هي 35x45mm, عند الإنهاء من ملئ المعلومات .. اضغط على (حفظ المعطيات), و ستظهر لك مباشرة هذه الصورة فيها بيانات الدخول الخاصة بك.

في هذه الأثناء يكون قد وصلتك رسالة جديدة من الموقع فيها بيانات الدخول كما الصورة :

بعد ذلك اضغط على الرابط الموجود في الرسالة للدخول

بعد ملئ الخانتين و تسجيل الدخول ستجد كامل معلوماتك تاكد منها جميعها و اذا صحيحة 100% انزل للاسفل و اضغط على (مصادقة) .. كما الصورة :

ملاحظة مهمة : لا يمكن التعديل على المعلومات عند المصادقة
من بعد لاستخراج الورقة و طبعها اضغط على : “طبع الطلب”
ستظهر لك هذه اللافتة اضغط على تحميل على حسب المتصفح الخاص بك

الفرق بين حفظ المعلومات والمصادقة : كتوضيح منا هو انه يمكن التعديل والتغيير في الأولى (حفظ المعلومات) ، ولايمكن التعديل في الثانية (المصادقة) بل تبقى فقط امكانية الطبع هي الممكنة.
وبدلك تنتهي مرحلة التسجيل الاليكتروني ، لتبقى مرحلة وضع ملف الترشيح المكون من بقية الوثائق والتي تتكون اساسا من الملف الابيض الخاص بالباك الحرو الدي يتواجد بالمكتبات ، حيث تتم تعبئته بما يلزم في الادارات المعنية: صورة حديثة العهد للمترشح ، تعبئة مكان نسخة عقد الازدياد لدى المقاطعة، ثم تعبئة شهادة الانقطاع عن الدراسة لدى آخر مؤسسة درس فيها المترشح.
استخراج وصل التعبئة في نسختين ثم إيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في أجل أقصاه الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال, مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة