-->
U3F1ZWV6ZTQ5ODM4NTA3NDYyX0FjdGl2YXRpb241NjQ2MDE1MjU5ODg=
recent
أخبار ساخنة

Liqahcorona.ma بوابة أخذ موعد والاستفادة من لقاح كورونا

Liqahcorona.ma بوابة أخذ موعد والاستفادة من لقاح كورونا

 Liqahcorona.ma بوابة أخذ موعد والاستفادة من لقاح كورونا

liqahcorona.ma هي البوابة الإلكترونية لحملة التلقيح ضد فيروس كورونا وبوابة أخذ موعد والاستفادة من لقاح كورونا اللتي أعلنت عليها وزارة الصحة.

بوابة حملة التلقيح ضد فيروس كورونا liqahcorona.ma

أفادت وزارة الصحة أنه سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية للتحصين ضد مرض كوفيد 19، وستهم هذه العملية الوطنية، التي ستتم بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض کوفید-19 ومضاعفاته، وهم مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

يمكن للمواطنات والمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 1717، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الساعة 12 زوالا.

وتجدر الإشارة إلى أن اللقاحين سالفي الذكر اللذين وقع عليهما الاختيار من طرف المملكة؛ قد تم تصنيعهما وفقا للمواصفات الدولية مع التأكيد على جودتهما وسلامتهما.

وتؤكد وزارة الصحة ضرورة الاستمرار والالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية من وضع الكمامات واحترام التباعد الجسدي وقواعد النظافة العامة، وذلك طيلة عملية التلقيح الوطنية.

 سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية خلال الأسبوع المقبل، وستهم هذه العملية الوطنية التي ستتم بصفة تدريجية الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 ومضاعفاته وهم: مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق؛ والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

كما ستشمل هذه العملية في مرحلة أولية؛ المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد-19.

التسجيل في التلقيح والحصول على موعد liqahcorona.ma

خدمة تسجيل المواعيد وجدولتها والإشعار بها عن طريق الرسائل القصيرة

التسجيل من أجل التلقيح تلقائي بالنسبة للأشخاص الذين يتوفرون على بطاقة التعريف الوطنية، أو بطاقة الإقامة. بالنسبة للآخرين، ومن أجل الاستفادة من اللقاح، يجب عليهم التسجيل لدى السلطات المحلية التابع لها محل إقامتهم. يتم تحديد مواعيد التلقيح بشكل تلقائيً من قبل النظام، مع مراعاة الأولويات التي تحددها وزارة الصحة بالتنسيق مع السلطات العمومية، وقدرات مراكز التلقيح المهيأة لهذا الغرض.

عند نهاية تحديد المواعيد، سيتلقى الأشخاص المعنيون بالتلقيح رسالة نصية قصيرة لإعلامهم بالتاريخ ومركز التلقيح. فقط الأشخاص الذين أرسلوا سابقًا رسالة نصية قصيرة إلى « 1717 » للاستشارة (اقرأ الخدمة رقم 2#)، أو الذين أدخلوا أرقام هواتفهم وبريدهم الإلكتروني على بوابة www.liqahcorona.ma (نافذة الخدمات عبر الأنترنت ) (اقرأ الخدمة رقم 3#)، سوف يتلقون رسائل نصية قصيرة للإشعار.

خدمة الاطلاع على المواعيد عبر الأنترنت

يسمح وضع الاطلاع على المواعيد عبر الأنترنت الذي يمكن ولوجه مجانًا من طرف الأشخاص المراد تلقيحهم، ليس فقط إبلاغهم بتقدم حملات التلقيح والأخبار المتعلقة باللقاح، ولكن أيضًا للاستفادة من خدمتين عبر الأنترنت:

  • أطَّلِع على موعدي ومركز التلقيح الخاص بي: تتيح هذه الخدمة للشخص المراد تلقيحه الاطلاع على موعده المحدد وكذا مركز التلقيح المخصص له. تتيح هذه الخدمة أيضا للأشخاص المعنيين، استكمال المعلومات الخاصة بهم (الهاتف والبريد الإلكتروني) أو إذا لزم الأمر، لتحديث عنوانهم إذا كان مختلفًا عن ذلك الظاهر على بطاقة التعريف الوطنية، أو بطاقة الإقامة.
  • أحَمّلُ شهادة التلقيح الخاصة بي: تتيح هذه الخدمة لشخص، بعد استكمال تلقيحه، تحميل شهادة التلقيح الخاصة به بصيغة PDF قابلة للطباعة مع رمز QR آمن لضمان صحة المستند. سيتم أيضًا توفير تطبيق هاتفي قريبًا، وسيسمح بتنزيل الشهادة على شكل صورة.

خدمة الاطلاع على المواعيد عبر الرسائل النصية القصيرة

*تم توفير رقم هاتف قصير ومجاني « 1717 » للأشخاص المعنيين بالتلقيح لتمكينهم من الاطلاع على موعد ومكان التلقيح.

تتيح هذه الخدمة للشخص إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم 1717 تحتوي على رقم بطاقة التعريف الوطنية، أو بطاقة الإقامة الخاصة به، وسيتم الرد عليه برسالة نصية قصيرة تتضمن مركز التلقيح وتاريخ موعد الجرعة الأولى (إذا كان محددا من قبل)، أو تاريخ الجرعة الثانية (إذا كان تاريخ الجرعة محددا من قبل.

بوابة أخذ موعد والاستفادة من لقاح كورونا Liqahcorona.ma

تضم البوابة الإلكترونية لحملة التلقيح ضد فيروس كورونا مجموعة من الأقسام المهمة والتوجيهات الضرورية. ومن أجل أخذ موعد على البوابة.

لأخذ موعد يجب زيارة الرابط التاليservices.liqahcorona.ma

 

ستهم عملية التلقيح التي ستتم بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض کوفید-19 ومضاعفاته، وهم مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

عملية التلقيح liqah corona

عملية التلقيح
عملية التلقيح

ستغطي حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد كامل التراب الوطني لمدة تقدر بـ 12 أسبوعًا، وتستهدف السكان الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، مع إعطاء الأولوية للعاملين في الصفوف الأمامية كمهنيي الصحة والسلطات العمومية وقوات الأمن ومهنيي التربية الوطنية وكذا كبار السن قبل أن تشمل باقي الساكنة المستهدفة. لضمان المناعة الجماعية (مناعة القطيع) وبالتالي التخفيف من انتقال الفيروس، يجب تلقيح 80٪ من السكان المستهدفين، أي حوالي 25 مليون شخص.

تم إعداد خطة العمل لتكون بسيطة وعملية قدر الإمكان، ومنظمة وفقًا للمراحل التالية:

1- محطة التلقيح

سيتم التلقيح ضد فيروس فيروس كورونا المستجد في جميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية. لاعتبارات تتعلق بحجم الساكنة، وكذا احترام التباعد الجسدي، والحاجة إلى الحفاظ على استمرارية الرعاية وخدمات البرامج الصحية، سيتم إنشاء محطات للتلقيح بالتعاون مع السلطات المحلية على مستوى المراكز الصحية أو بالقرب منها، وذلك حسب حجم هذه المرافق. وسيتم تنفيذ استراتيجية التلقيح من قبل هذه المحطات الخاصة بالتلقيح بالاعتماد على نمطين: نمط قار حيث ينتقل السكان نحو محطة التلقيح، ونمط متنقل حيث تتم تعبئة فرق التلقيح الملحقة بالمحطة إلى نقاط التلقيح المتنقلة.

نقاط التلقيح المتنقلة هي: المستشفيات والجامعات ومعاهد التكوين، الداخليات، الأحياء الجامعية، المصانع والشركات التي يعمل بها أكثر من 50 مستخدما، الإدارات والجماعات التي يعمل بها أكثر من 50 موظفًا، المؤسسات السجنية، الخيريات، نقاط التجمع الخاصة بساكنة المناطق المعزولة

2- دعوة للمشاركة في الحملة

تم إعداد اللوائح بشكل مسبق من طرف وزارة الداخلية كما هو الحال بالنسبة للقوائم الانتخابية لجميع السكان الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، وستتم دعوة الأشخاص المعنيين للمشاركة في حملة التلقيح عن طريق الرسائل النصية القصيرة المرسلة بواسطة الرقم الخاص 1717 المخصص للحملة المذكورة، ستحدد هذه الرسالة تاريخ ومكان التلقيح. (الرابط هنا)

3- التسجيل بمحطة التلقيح

بمجرد وصوله إلى محطة التلقيح المشار إليها في دعوته (الرسالة النصية 1717)، سيتم استقبال الشخص المعني من طرف موظفي الاستقبال الذين سيذكرونه باحترام التدابير الحاجزية ويخصصون له رقم انتظار. عندما يحين دوره، سيقدم الشخص المعني بطاقة تعريفه الوطنية للتسجيل في سجل التلقيحات ثم يجيب على أسئلة الطبيب حول حالته الصحية وعلاجه الحالي إن وُجد. سيتم استخدام هذه المعلومات لتغذية قاعدة بيانات وزارة الصحة المتعلقة بحملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد ومن ثم إجراء المراقبة عن بعد، بعد التلقيح.

 هذه المراحل صالحة لنمطي التلقيح المخطط لهما: النمط المتنقل والنمط القار.

4- التلقيح بالجرعة الأولى

يتم تلقيح الشخص المسجّل بالجرعة الأولى، ومن ثم، يحصل على موعد الجرعة الثانية من اللقاح والتي سيتم تأكيدها لاحقًا برسالة نصية قصيرة من الرقم 1717.

5- التلقيح بالجرعة الثانية

خلال يوم الموعد، يأتي الشخص المعني إلى موقع التلقيح. بعد سؤاله عن حالته الصحية وعن إمكانية ظهور آثار جانبية بعد الجرعة الأولى، يتم إعطاء الجرعة الثانية. في هذه الحالة، يكون الشخص قد أتمَّ التلقيح. يمكنه بعد ذلك تحميل وطبع شهادته التلقيحية عبر نافذة « أقوم بتنزيل شهادة تلقيحي » على هذه البوابة الإلكترونية.

6- المعلومات والتوعية العلاجية حول القاح

بعد كل جرعة من اللقاح، سيتم إخبار الشخص المُلَقَّح من قبل مهنيي الصحة، حيث سيشرح له ما يلي:

  • ضرورة احترام التدابير الحاجزية والتباعد الجسدي في انتظار حصول فاعلية اللقاح؛
  • التعرف على الآثار الجانبية الخفيفة للقاح ومعرفة كيفية معالجتها؛
  • إبلاغ الطبيب عن أي أثر جانبي إما عن بعد أو عن طريق الذهاب إلى أقرب مركز صحي

في هذا الصدد، يمكن تتبع هذه الآثار الجانبية عن بعد والتبليغ عنها على رابط « يقظة لقاح »، كما يمكنه إرسال صور لـلآثار الموضعية، وسيتفاعل لاحقا معه الطبيب المُدْرَج في هذه المنصة وفقًا لقربه من الشخص المُلقَّح، حيث يمكنه الولوج إلى سِجلّه الطبي الإلكتروني عبر رمز الاستجابة السريعة QR code الخاص به. كما يمكن أن يحيله هذا الطبيب إلى أقرب مركز استشفائي، إذا لزم الأمر.

منح شهادة التلقيح: يمكن للشخص المُلقَّح الاستفادة من شهادة التلقيح التي يمكن تنزيلها على البوابة الإلكترونية liqahcorona.ma المخصصة لحملة التلقيح، عبر نافذة « أقوم بتنزيل شهادة تلقيحي ».

معلومات عن اللقاح liqahcorona

أهميته وكيفية عمله

ينقذ التلقيح حياة الملايين من الأشخاص. وتتمثل طريقة عمله في تحفيز الجهاز المناع وإعداده للتعرف على الفيروسات التي يستهدفها ومكافحتها. وهكذا، في حالة التعرض لاحقاً لنفس الفيروس، يكون الجسم مستعدًا لتدميره، مما يساعد على الوقاية من المرض. ولأنه يعد تدخلاً للصحة العامة بامتياز، فقد أثبت التلقيح أهميته في الحد من الوفيات والإعاقة التي تسببها العديد من الأمراض المعدية مثل الدفتيريا(الخناق) والكزاز وشلل الأطفال والسعال الديكي والحصبة… إن التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد يمثل فرصة لضمان الحماية الفردية والجماعية / الجماعاتية. يُحدث هذا اللقاح حماية خاصة ضد فيروس كورونا المستجد الذي يسبب مرض كوفيد-19، وذلك من خلال السماح لجهاز المناعة بحفظ أول اتصال بالمستضد المستعمل (antigène). وفي حالة الاتصال اللاحق بالفيروس، ستسمح سرعة التعرف وشدة الاستجابة المناعية الخاصة بمنع العدوى. إن التلقيح هو وسيلة لحماية نفسك وحماية من حولك. غير أن تحقيق المناعة الجماعية (مناعة القطيع) لن تكون ممكنة إلا إذا تم تلقيح غالبية الناس (على الأقل 80 بالمائة من الساكنة على الصعيد الوطني).

سلامته/فعاليته

تم تأكيد سلامة وفعالية اللقاحات المعتمدة بالمغرب لحملة التلقيح ضد فيروس كورونا، وذلك من خلال النتائج الإيجابية والتجارب السريرية التي أجريت في المغرب ودول أخرى. ولهذه الغاية، تراقب هذه العملية لجنة علمية رفيعة المستوى.

الفئة المستهدفة

تستهدف حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد المواطنين الذين تفوق أعمارهم عن 18 عامًا، وفقًا لجدول التلقيح المكون من جرعتين. تقدر نسبة الساكنة المستهدفة بـ 25 مليون نسمة. ستعطى الأولوية لبعض الفئات المستهدفة، لا سيما المهنيين العاملين في الصفوف الأمامية، ويخص الأمر، مهنيي الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن، وموظفي التربية الوطنية، وكذلك كبار السن والفئات الهشة المعرضة لخطر الفيروس، قبل أن يشمل بقية الساكنة المستهدفة

عملية التلقيح

تتوخى الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، حملة تلقيح واسعة النطاق سيتم تنفيذها في جميع أنحاء التراب الوطني. ولنجاح هذه العملية، تمت تعبئة غالبية مهنيي الصحة وكذا 2880 مؤسسة رعاية صحية أولية، بالإضافة إلى عدد كبير من محطات التلقيح التي سيتم إلحاقها بها لتطوير أنشطة التلقيح عبر نمطين: نمط قار: ينتقل السكان إلى محطة اللقاح. نمط متنقل: تنقل فرق التلقيح الملحقة بالمحطة إلى نقاط التلقيح المتنقلة وفق برنامج محدد مسبقاً، وقد تم تحديد عددها في 7000 نقطة خلال التخطيط المحلي. عدد الجرعات المطلوبة هو اثنان: بالنسبة للقاح مختبر « سينوفارم »: الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 21 يوم. بالنسبة للقاح مختبر « أسترازينيكا »: الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 28 يوما.

آثاره الجانبية

بالنسبة للقاحات التي تم اختيارها من طرف المغرب وكذلك بالنسبة لأي لقاح، تم الإبلاغ عن آثار جانبية خفيفة إلى متوسطة (ألم في موضع الحقن، طفح جلدي، صداع في الرأس، حمى خفيفة)، من طرف عدد قليل من المشاركين في التجارب السريرية بالمغرب. وأكدت النتائج الأولية أن هذه الآثار الجانبية كانت عابرة مقارنة بلقاحات أخرى من نفس النوع ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة.

الأعراض الجانبية ما بعد التلقيح

على غرار جميع الأدوية والمنتجات الصحية، يمكن أن يسبب لقاح فيروس كورونا، آثارًا جانبية لدى بعض الأشخاص. وقد أظهرت التجارب السريرية التي أجريت على هذا اللقاح، أنه من الممكن أن تظهر، في الأيام الأولى بعد التلقيح، آثار خفيفة إلى معتدلة على المستفيدين من التطعيم، والتي تختفي تلقائيًا. وهي كالتالي:

  • أعراض/آثار موضعية (ألم، تورم أو احمرار في موضع الحقن)
  • أعراض/آثار جهازية (حمى، توعك malaise، آلام في العضلات ، صداع في الرأس ، آلام في المفاصل ، إلخ)…

ومن أجل مراقبة هذه الأعراض والتخلص منها في الوقت المناسب، قامت وزارة الصحة بإحداث منصة إلكترونية « يقظة لقاح » ، والتي ستتيح التتبع عن بعد لسلامة اللقاح على المستفيد منه، عبر التبليغ عن أي أعراض جانبية، وذلك بعد تلقي الجرعة الأولى و/ أو الثانية من اللقاح، حيث ستسمح للمستفيدين بالاتصال المستمر مع الأطباء في أقرب محطة تلقيحهم: yakadaliqah.com

 شرح بالفيديو لعملية لقاح liqahcorona. ma

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة