recent
أخبار ساخنة

مندوبية التخطيط: 83,5% من التلاميذ لم يتابعوا الدروس عن بعد

 

مندوبية التخطيط: 83,5% من التلاميذ لم يتابعوا الدروس عن بعد

 مندوبية التخطيط: 83,5% من التلاميذ لم يتابعوا الدروس عن بعد

خلصت مذكرة المندوبية السامية للتخطيط أن 83,5% من المتمدرسين في التعليم الأولي لم يتابعوا الدروس عن بعد. كما أن 68,3% رأوا في هذه الطريق من الدراسة أنها لم تغط المقرر بالكامل.

وأضافت دراسة المندوبية أن نسبة الذين لم يتابعوا الدراسة عن بعد من المتمدرسين في التعليم الأولي توزع بين %79,1 في الوسط الحضري و%94,6 بالوسط القروي.

وخلص بحث المرحلة الثانية من البحث حول تأثير “كوفيد 19” على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، أن الأسباب الرئيسية التي تحدث عنها أرباب الأسر، تتجلى في عدم العلم بوجود قنوات مخصصة للتعليم عن بعد 43,7%  وصعوبة متابعة الدروس بسبب صغر سن الأطفال%22,1 وعدم فعالية الدروس%10,7 وعدم التوفر أو نقص في الأدوات الإلكترونية %5,5 .

إلى ذلك خلصت الدراسة الحديثة إلى أن ما يناهز طفلا واحدا من أصل كل 6 أطفال، %16,5 تابع دروس التعليم الأولي عن بعد،  وأن نسبة%7,1 تابعها بشكل منتظم و%9,4 بشكل غير منتظم.  ولاحظت الدراسة أن  88% منهم تلقوا المساعدة من أحد أفراد الأسرة، و%32,9 ة حظوا بهذه المساعدة بشكل دائم طيلة وقت متابعة الدروس و%55,5 في المئة من حين لآخر. أما بخصوص الجهة التي قدمت هذه المساعدة فأوضحت الدراسة  أنه تم تقديم هذه المساعدة من قبل الأمهات بنسبة% 73,9 ، ومن قبل الأباء %16,7 أو أحد أفراد الأسرة،%9,4 .

وكانت المندوبية أجرت بحثا خلال الفترة ما بين 15 و24 يونيو الماضي، لدى عينة تمثيلية تضم ألفين و169 أسرة، بهدف مقاربة تطور السلوك الاجتماعي والاقتصادي والوقائي في ظل جائحة كوفيد-19، وتقييم آثار هذه الأزمة الصحية على مختلف شرائح السكان المغاربة من حيث الولوج إلى التعليم والعلاجات الصحية والشغل والدخل.

 

google-playkhamsatmostaqltradent