-->
U3F1ZWV6ZTQ5ODM4NTA3NDYyX0FjdGl2YXRpb241NjQ2MDE1MjU5ODg=
recent
أخبار ساخنة

جامعة محمد بن عبد الله بفاس تعلن عن افتتاح معهد علوم الرياضة ومركز دراسات الدكتوراه


جامعة محمد بن عبد الله بفاس تعلن عن افتتاح معهد علوم الرياضة ومركز دراسات الدكتوراه

جامعة محمد بن عبد الله بفاس تعلن عن افتتاح معهد علوم الرياضة ومركز دراسات الدكتوراه


أعلنت جامعة محمد بن عبد الله بفاس، عن افتتاح مشروعي معهد علوم الرياضة ومركز دراسات الدكتوراه، واللذين يأتيان في إطار سياسة المؤسسة الجامعية الرامية لتشجيع التميز وتوفير الفضاءات وتوفير الفضاءات المناسبة للتطوين والبحث العلمي، والبنى التحتية الداعمة للابتكار.

ويتواجد معهد علوم الرياضة ومركز دراسات الدكتوراه، بالمركب الجامعي ظهر المهراز، الذي حظي في السنوات الأخيرى بعناية خاصة استهدفت تطويره وتأهيله ليكون في مستوى تطلعات المرتفقين.

وأوضحت الجامعة في بلاغ لها، أن الافتتاح الرسمي للمشروعين، سيكون يوم الثلاثاء الـ 7 من يوليوز الجاري، على الساعة الـ 11 صباحا، حيث سيترأس المناسبة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، بمشاركة رئيس الجامعة رضوان مرابط، إلى جانب عدة شخصيات بارزة وطنيا وجهويا.

يتكون معهد علوم الرياضة من 12 قاعة، تَسَعُ كل واحدة منها 40 مقعدًا، بالإضافة إلى مدرج سعته 150 مقعدًا، ومرافق أخرى إدارية وصحية، وبلغت الميزانية الإجمالية المخصصة لإنجاز هذا المعهد وتجهيزه 11.5 مليون درهم.

وجاء إنشاء المشروع بهدف تنويع العرض البيداغوجي بالجامعة، وتطوير أنشطتها العلمية والرياضية، لتلبية احتياجات المدينة والجهة والوطن بشكل عام من حيث الكفاءات التأطيرية العالية المستوى، والرقي بالرياضة الوطنية بصفة عامة.

ومن المنتظر أن يلعب المعهد دورًا هامًا في مواكبة ودعم ديناميكية التنمية التي يعرفها المغرب وجهة فاس-مكناس تحديدا، من خلال تكييف وتنويع العرض في مجال التكوين المستمر وتطوير الخدمات التي تلبي احتياجات السوق في مجال اختصاص المعهد.

وكانت الجامعة قد شرعت منذ مدة في إجراءات توظيف أساتذة باحثين متخصصين، كما تقدمت بمشروع لأول مسلك في الرياضة، والذي سيتم فتحه في وجه الطلبة بمجرد اعتماده، وذلك بهدف تنزيل مشروع معهد الرياضة لأرض الواقع.

أما فيما يخص مركز دراسات الدكتوراه، فيضم العديد من الفضاءات المجهزة والمخصصة لتكوينات الدكتوراه، وتنظيم ورشات العمل والأنشطة العلمية، من بينها مدرجان بسعة 150 مقعدًا لكل واحد منهما، وست قاعات بسعة 60 مقعدًا لكل قاعة، وقاعتين للإعلاميات، بالإضافة إلى مرافق أخرى إدارية وصحية، وبلغت الميزانية المخصصة لتشييد وتجهيز هذا المركز 14 مليون درهم.

وسيشرع المركز في تدبير جميع الملفات الإدارية والعلمية لطلبة الدكتوراه المسجلين بجامعة سيدي محمد بن عبد الله في مسالك الدكتوراه المعتمدة بالجامعة والبالغ عددها 25 مسلكا، وذلك ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، علما بأن طلبة الدكتوراه سيستمرون في إجراء أبحاثهم في مختبرات البحث الثماني والخمسين المعتمدة بالجامعة، والموطَّنة في المؤسسات الجامعية الاثنى عشر التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله.

الاسمبريد إلكترونيرسالة