-->
U3F1ZWV6ZTQ5ODM4NTA3NDYyX0FjdGl2YXRpb241NjQ2MDE1MjU5ODg=
recent
أخبار ساخنة

منهجية تحليل نص تربوي مع مثال تطبيقي استعدادا للامتحانات المهنية


منهجية تحليل نص تربوي مع مثال تطبيقي استعدادا للامتحانات المهنية

منهجية تحليل نص تربوي مع مثال تطبيقي

استعدادا للامتحانات المهنية

منهجية تحليل نص تربوي موجه

مثال تطبيقي مع عناصر الإجابة

النص التربوي الموجه نص مذيل بسؤالين أو أكثر، هدفه توجيه المترشح للامتحان إلى تحليل ومناقشة
أطروحة النص وفق تعليمات محددة تضمن عدم الخروج عن الموضوع.
منهجية التحليل قد يعالج النص قضية أو مستجدا أو ظاهرة أو وضعية مشكلة تربوية أو ممارسة بيداغوجية أو ديدكتيكية، وقد يطرح موضوعا يكون هدفه الأساس تقييم معارف المترشح في علاقتها بمجالات تخصصه التربوي والبيداغوجي انطلاقا من أسئلة موجهة. يمكن، في هذه الحالة، الإجابة عن كل سؤال على حدة (مع وضع رقم السؤال) في انسجام تام مع الإشكالية العامة أو المعرفة التربوية التي يعالجها
النص، وذلك وفق المنهجية الآتية:


المقدمة

ويتم فيها بشكل مقتضب جدا:

 - تقديم الموضوع والتعريف به من الكل الى الجزء حتى الوصول للموضوع المراد معالجته. - طرح الإشكالية أو الإشكاليات التي يعالجها النص. وتكون هي الأسئلة المطروحة في نص الموضوع.

 العرض

 وفيه يقوم المترشح بتحليل ومناقشة النص اعتمادا على الأسئلة المطروحة، وفي هذا السياق يتعين الإجابة عن كل سؤال على حدة في انسجام تام مع موضوع النص، وفق الخطة التالية: - يجيب المترشح عن السؤال الأول بعرض المعلومات والأفكار المرتبطة بإشكالية أو موضوع السؤال؛ - يختم بربط السؤال الأول بالسؤال الذي يليه؛ - ينتقل إلى الإجابة عن السؤال الثاني بعرض المعلومات والأفكار المرتبطة بإشكالية أو موضوع هذا السؤال؛ - يختم بربط السؤال الثاني بالسؤال الذي يليه؛

وهكذا بالنسبة لباقي الأسئلة.

 الخاتمة

 يختم المترشح موضوعه بملخص مقتضب لما توصل إليه في مرحلة العرض.

موضوع تطبيقي

المجال: قضايا التربية والتكوين الموضوع:

يأتي تعدد الكتاب المدرسي، في إطار سيرورة إصلاح المنظومة التربوية ببلادنا، استجابة لحاجة وطنية هي الرفع من جودة التربية والتكوين.

 - إلى أي حد ساهم تعدد الكتاب المدرسي، بالمدرسة الابتدائية، في تحقيق الجودة المبتغاة؟ - ما هو دور الكتاب المدرسي الجديد في مساعدتك على تدبير الأنشطة البيداغوجية، في ارتباط مع استعمالات الزمن؟ - هل يسمح الكتاب المدرسي الجديد الذي تعتمد عليه في دروسك بالانفتاح على تكنولوجيات الإعلام والتواصل؟

المرجع وزارة التربية الوطنية، الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي/السلم11، موضوع حول مستجدات نظام التربية والتكوين، دورة دجنبر 2007

توجيهات عامة لتحليل نص تربوي

- قراءة وإعادة قراءة الموضوع عدة مرات إذا لزم الأمر، لفهمه وتحليل المفاهيم الأساسية وتسليط الضوء على الكلمات المفاتيح والروابط المستعملة في أفق تحديد الإشكالية المحوري التي يدور حولها الموضوع. - تنظيم المعطيات والأفكار الضرورية وترتيبها بالنظر لعلاقتها بالموضوع تبعا للأسئلة الموجهة للنص. ويتم ذلك بورقة التسويد كعمل تحضيري.

- تحرير الموضوع وفق منهجية مناسبة، مع مراعاة القواعد الأساسية للتحرير (تجنب الحشو والتكرار، ضبط المصطلحات والمفاهيم المستعملة، مراعاة علامات الترقيم، تنظيم الفقرات، سلامة اللغة ...).

نموذج لعناصر الإجابة

يعالج النص قضية تعدد الكتاب المدرسي التي تعتبر مستجدا حدث في النظام التربوي المغربي استجابة لما ورد في الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

مقدمة

ويتم فيها: - الحديث عن السياق العام لتأليف الكتاب المدرسي، وتحديد المبادئ الثلاثة التي راهنت عليها وزارة التربية الوطنية في هذا الإطار، وهي مبدأ الجودة البيداغوجية والفنية، ومبدأ المنافسة في تأليف الكتب المدرسية والشفافية في اختيار أجودها، ومبدأ تعدد الكتاب المدرسي.
- طرح إشكالية العلاقة بين تعدد الكتاب المدرسي وجودة التربية والتكوين من خلال ثلاث أسئلة رئيسية:
 إلى أي حد ساهم تعدد الكتاب المدرسي، بالمدرسة الابتدائية، في تحقيق الجودة المبتغاة؟  كيف يسهل على المدرس تدبير الأنشطة البيداغوجية والزمن المدرسي؟  هل يسمح بالانفتاح على تكنولوجيات الإعلام والتواصل؟

العرض

يتم فيه تحليل ومناقشة قضية تعدد الكتاب المدرسي وتحقيق جودة التربية والتكوين بالإجابة عن الأسئلة المطلوبة. كل سؤال يشكل فقرة من فقرات الموضوع. وفي هذا الإطار، يتعين الإجابة عن كل سؤال على حدة، وذلك في انسجام تام مع الإشكالية العامة التي يعالجها النص.

الإجابة عن السؤال الأول:

يمكن، في سياق الإجابة عن هذا السؤال، الحديث عن التعددية في علاقتها بالجودة باعتبارها مبدءا أساسيا من مبادئ تأليف الكتاب المدرسي. وفي هذا الصدد، ينبغي الإشارة إلى التغيرات الإيجابية التي مست الكتاب المدرسي على مستوى جودة المواصفات المنهجية والتربوية والبيداغوجية، والمواصفات الخاصة بالمحتوى، والمواصفات الخاصة بالأنشطة التعلمية والتمارين، والمواصفات الفنية والتقنية للكتاب المدرسي... كما يمكن الحديث عن جوانب النقص التي لا زالت تشوب الكتاب في إطار التعددية، وكذا الصعوبات التي تعيق التطبيق التام لهذا المبدأ، منها على سبيل المثال عدم التحرير التام للكتاب المدرسي.

الإجابة عن السؤال الثاني:

يندرج هذا السؤال في سياق مناقشة الموضوع، وهو يربط تعدد الكتاب المدرسي وتحقيق الجودة البيداغوجية بتدبير الأنشطة والزمن المدرسي. وفي هذا الصدد، يمكن الحديث عن دور الكتاب المدرسي في تسهيل تدبير التعلمات والأنشطة وضبط الغلاف الزمني المخصص لكل مادة دراسية، ودعم ذلك

بأمثلة حية مستقاة من الممارسة الصفية.

الإجابة عن السؤال الثالث:

يركز السؤال الثالث، في إطار مناقشة تعدد الكتاب المدرسي والحكم عليه انطلاقا من التجربة الميدانية، على جانب من جوانب المواصفات المنهجية والتربوية والبيداغوجية للكتاب المدرسي، والمتعلق بمدى انفتاحه على التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل. فالمترشح هنا مطالب بإبداء رأيه وتبريره بأدلة

كافية ومقنعة مستوحاة من واقع التجربة المهنية الميدانية.

الخاتمة

يقترح المترشح استنتاجا عاما مقتضبا يلخص ما توصل إليه في العرض.


-----------------------------------------------------------------------------------------

أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم...
لتساؤلاتكم واقتراحاتكم لا تبخلوا علينا بتشجيعاتكم وانتقادتكم ايضا...
كما لاتنسوا أيضا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم إن أعجبكم
.
الاسمبريد إلكترونيرسالة